-->

مقدمة ديوان مهرجان الشعر العربي

مقدمة ديوان مهرجان الشعر العربي




مقدمة

 

 

وكان مهرجان الشعر العربي، واقعًا ملموسًا أصبح بعدما كان حُلمًا، ومساحة شاسعة واسعة من الجهد المشترك؛ تكوَّنت من خلالها أهداف عظيمة تتطلّع إلى إثراء المشهد الشّعريّ العربيّ في تركيا عمومًا واسطنبول على وجه الخصوص.

إنّ هذا المهرجان تظاهرة حضارية تثبت أنّ هناك حَراكا عربيًّا ثقافيًّا يستحقُّ حاضنة تتبنّى طموحاته وتوفّر له ما يصبو إليه.

هو ذلك التّكليف الذي يَعُدُّه بعضُهم تشريفًا، والحقيقة أنّها المهمّة الجسيمة؛ التي يحملها أدباء مسؤولون؛ موقنون بأهمّية التعاضد لتأسيس مشهد ثقافي يجمع الكلَّ العربي المتناثر؛ يجمعُه في وطن الكلمة، وفق منطلقات سليمة تجمع ولا تُفرّق.

كان المهرجان لنقولَ إنّ الشعر العربيّ حيٌّ في وجدان أبنائه حيثما كانوا، فوجودنا في بلد غير عربي يدفعنا إلى التشبّث بهويّتنا أكثر؛ وهذا ثابت نتمسّك به كونه حجر زاوية الفكرة التي اجتمعنا عليها.

إنّ خدمة المشهد الثقافيّ العربيّ في تركيا شرفٌ نتباهى بأن نكون ضوءَ فتيله، وهي بداية مبشّرة وباكورة لما هو أفضل، واعلموا، واثقينَ، أنّ كلَّ ما تشاهدونه في هذا المهرجان ما هو إلّا نقطة انطلاق نحو ما هو أكثر إدهاشًا وجودةً وتأثيرًا.

لقد تَحقّق المهرجان بجهودٍ عربيّة بنّاءة، وبمؤازرة تُركية لعبت دورًا أساسيًّا شكَّل كلّ مفاصل الحدث، وكان هذا من خلال "الهيئة التأسيسية لمهرجان الشّعر العربيّ" التي ضمّت أساتذة شعراء استطاعوا بحكمتهم وحِنكتهم أن يثبتوا لعيّنة من الأتراك المعنيين بالأنشطة الثقافية أنّنا نستحقّ أن نؤسّس لمشهد ثقافيّ حقيقيّ يستوعب كافة الطموحات الشّعرية العربية ويعكس السُّمعة الحسنة لدى أهل البلد المستضيف من خلال التعاون الجادّ والمشترك والمؤثّر في مختلف المجالات الثقافية.

إذن، فمهرجان الشّعر هو خطوةٌ أولى في طريقنا المنشود، فهو وسيلة من أجل غاية أكبر، نريد من خلاله أن يؤمن المعنيّون بدعم المشهد الثقافي عربًا كانوا أم أتراكًا أنّنا أهل الإبداع بالإقناع عملًا لا قولًا.

مهرجان الشّعر العربي اسطنبول 2018 هو الأوّل في سلسلة مهرجانات ممتدّة نتمنّى أن نجد من يُعيننا على تحقيقها، كلُّ هذا لنكون انعكاسًا طيّبًا للصورة العربيّة المُشرّفة في تركيا التي تضمّ ملايين العرب، وفيهم آلاف المثقّفين الذين نسعى إلى أن نكونَ صوتَهم الذي سيصل حتمًا بتعاضدنا معًا، فكونوا معنا لأنّ الشعر يجمعنا.

مصطفى مطر

مدير مهرجان الشعر العربيّ

اسطنبول 2018

 

 


جميع الحقوق محفوظة لــ

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *